.::: منتديات توكلت على الله :::.
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات توكلت على الله, توكلت على الله , منتدى توكلت على الله , منتديات توكلت على الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أستغفر الله العظيم الذي لا إلـه الا هو الحي القيوم واتوب اليه ,,,,,,,,,,, سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة ,,,,,,,,,,,,,,,    لا الـه الا الله وحده لا شريك له، له الملك ، وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير عشر مرار ,,,,,,,,,,,,,,,,,, سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ,,,,,,,,,,,,,,,,, سبحان الله ، والحمد لله ، ولا الـه الا الله ، والله اكبر ,,,,,,,,,,,,,,, سبحان الله العظيم وبحمده ,,,,,,,,,,,,,,,,, اللهم اغفر لي ، وارحمني ، واهدني، وعافين و ارزقني


 

 اختلف في قوله تعالى: لا جر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امير النجوم
المدير العام ~ ومؤسس الموقع
المدير العام ~  ومؤسس الموقع
امير النجوم


عدد الرسائل : 3918
شعار الدولة : اختلف في قوله تعالى: لا جر Iq10
تاريخ التسجيل : 07/11/2008
نقاط : 72322
السٌّمعَة : 9

اختلف في قوله تعالى: لا جر Empty
مُساهمةموضوع: اختلف في قوله تعالى: لا جر   اختلف في قوله تعالى: لا جر I_icon_minitimeالإثنين مارس 30, 2009 10:36 am

اختلف في قوله تعالى: لا جرم ، فقال الزجاج : إنها نفي لما ظنوه أنه ينفعهم، فكان المعنى لا ينفعهم جرم أنهم في الآخرة، أي كسب ذلك الفعل لهم الخسران. وأن عنده في موضع بصب، فعلى قوله هذا يوقف على ( لا ) ويبتدأ بجرم. وجرم عند الخليل و سيبويه بمعنى حق دون لا. و لأبي محمد مكي مصنف في الرد على من جوز الوقف على ( لا ) دون ( جرم ) وألزمه بأشياء من اعتقدها فهو كافر.

واختلفوا أيضاً في قوله: لا أقسم بيوم القيامة ، و لا أقسم بهذا البلد ونحوه، فقال البصريون و الكسائي معناه أقسم بكذا. وقال الزجاج : لا خلاف في أن معناه أقسم، وإنما الخلاف في ( لا ) فهي عند البصريين و الكسائي وعامة المفسرين زائدة، وقال الفراء : هي رد لكلام تقدم من المشركين، كأنهم جحدوا البعث فقيل لهم ليس الأمر كذلك، ثم أقسم ليبعثن، فعلى هذا يحسن الوقف على ( لا ).

وأما قوله تعالى: أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاً الوقف هنا كاف، لأنه كلام مفيد والذي بعده متعلق به من جهة المعنى. وكان أبو القاسم الشاطبي يختار الوقف عليه، كذا حكاه السخاوي . قال العماني : وزعم بعضهم أن الوقف عند قوله: ( فاسقاً )، قال: والمعنى لا يستوي المؤمن والفاسق، قال: وليس هذا الوقف عندي بشيء، ثم قال: والمعنى الذي ذكره هذا الزاعم هو الذي يوجب الوقف على قوله: ( لا يستوون )، انتهى. قلت: وهذا الذي قاله العماني ليس بشيء، والصواب هو الذي ذكرته أولاً. وأي فرق بين هذا وبين الذي في براءة وجاهد في سبيل الله لا يستون عند الله ، وقد أجاز العماني الوقف على ( في سبيل الله )، فإذا جاز الابتداء هنا بقوله: ( لا يستوون عند الله ) جاز هناك، إذ لا فرق بينهما. وأظنه نسي ما قاله في التوبة. وأما قوله تعالى في القصص: قرة عين لي ولك قال السخاوي : وقف تام في قول جماعة، منهم الدينوري ومحمد بن عيسى ونافع القارئ و ابن قتيبة نهي. وزعم قوم أن الوقف على ( لا ) أي هو قرة عين لي، ولك لا، أي دونك، قال: وهذا فاسد، أن الفعل الذي هو ( تقتلوه ) مجزوم، فأين هو جازمه إذا كانت ( لا ) للنفي لا للنهي؟ قلت: وما قاله السخاوي ظاهر. وإني رأيت بعض الشيوخ يقف عليه.

]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahmed.banouta.net
 
اختلف في قوله تعالى: لا جر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.::: منتديات توكلت على الله :::. :: منتديات توكلت على الله ~ المنتديات الاسلامية ~ :: قسم الأناشيد والصوتيات والمرئيات الأسلامية , قرآن كريم ,-
انتقل الى: